ركز

I
الوسيط
(رَكَزَ) شيئًا في شيء -ُ رَكْزًا: أقَرَّهُ وأثْبَتَهُ. ويقال: ركَز السهمَ في الأرض: غرزَهُ. ورَكَز الله المعادنَ في الأرض أو الجبال: أوْجَدها في باطِنِها. وهذا شيءٌ مَرْكُوزٌ في العقول.
(أْرَكَز) المَنْجَمُ ونحوُه: صار فيه رِكازٌ. و- فلانٌ: وجَدَ رِكازًا. و- صاحبُ المعدِن: كثُر ما يخرج منه له من فِضَّة وغيرها. و- كان له صوت خَفيٌّ.
(رَكَّزَهُ): ركَزه. و- المحلُول (في الكيمياء): زادَ نِسْبَةَ الذائب إلى المُذِيب دون أن يصل إلى، حدّ التَّشَبُّع. و- اللَّبَنَ: كثَّفَه. و- فِكْرَه في كذا: حصره فيه. (مج).
(ارْتَكَزَ): ثبَتَ واسْتَقَر. و- عليه: اعتمد.
(تَرَكَّز): ثَبَتَ واستقَرَّ.
(الارْتِكازُ)- نقطة الارتكاز،(في الميكانيكا): الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوَّتا الدَّفْع والمقاومة. ويقال: اتَّخَذَ الجَيْشُ مدينة كذا نقطة ارتكاز: قاعدة لعمله. (محدثة).
(الرِّكازُ): ما ركزه الله تعالى في الأرض من المعادن في حالتها الطبيعية. و- الكَنْزُ. و- المال المدفون قبل الإسلام.
(الرِّكْزُ): الصوت الخَفِيّ. وفي التزيل العزيز: هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أحَد أوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا. (ج) رُكوزٌ، وأَركازٌ.
(الرَّكْزةُ): واحدة الركاز. و- النَّخلة تنبت في جذع أُخرى ثم تُحَوَّلُ إلى مكان آخر. و- مُسْكَةُ العقلِ وثباتُه. يقال: ما رأيْتُ له لي رِكْزَةً، أو رِكزةَ عَقْلِ. (ج) رِكَز، ورِكازٌ.
(الرَّكِيزَةُ): ما يرتكز عليه. و- القطعةُ من جواهر الأرض المركوزة فيها. (ج) رِكاز، وركائز. و- (في اصطلاح الرَّمَّالين): العتبة الداخلة. و- في الموسيقي (من أجزاء القانون): قطعة على شكل شبه مُنْحَرِف، مثبتة قاعدتها الكبرى بالقِبلة، وترتكز الفَرس على قاعدتها الصُّغْرى. (مج).
(المُرْتَكِزَةُ) من يابس الحشيش والنباتِ: السَّاقُ التي تَطايرَ عنها وَرَقُها وأغْصانُها.
(المَرّكَزُ): المَقَرُّ الثَّابِتُ الذي تَتَشعَّبُ منه الفُروعُ، كمرْكَزِ الهاتِفِ ونحوهِ. و- أَحَدُ أقسام المحافظة، في التَّقسيم الإداري بمصر: قسم من أَقسام المحافظة تتبعه عدّة قرى. (مو) ومَركَزُ الجُنْد: مَوْضِعُهم الذي أمِروا أن يُرَابطوا به ويلزموه ولا يَبرَحُوه. ومَركز الرجُل: مَنزلته ومكانتُه الحِسِّيَّةُ أو المَعْنَويَّة. ومَركز الدَّائِرَة: نقطة داخل الدَّائِرَة، تتساوى أَطوال، المستقيمات الخارجة منها إلى المحيط. والمركَز البَيْضِي (في الطب الباطني): هو المادة البَيْضِيَّة البَيْضاءُ في نِصْف المُخِّ. (مج).
(المَرْكَزيّ): المنْسُوبُ إلى المَرْكَز. ومصرف مَركزِي: ترجع إليه المصارف الأخرى. (محدثة).
(المركزيّةُ): نظامٌ يقضي بتبعيَّة البلاد لمركز رئيس واحد، نقيضُه: "اللامركزية"، وهو النظام الذي يمنح الأقسام المختلفة نوعًا من الاستقلال المحلي. (مج).
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركَزَ يَركُز، رَكْزًا، فهو راكز، والمفعول مركوز (للمتعدِّي)
• ركَز الشَّخصُ: وقُر ورَزُن وأحكم تصرفاته "ركَز القاضي/ كبيرُ العائلة".
• ركَز شيئًا في شيء: أثبته فيه وغرزه "ركَز الوتدَ في الأرض- ركَز اللهُ المعادنَ في الأرض"| أَمْرٌ مركوزٌ في العقول: مقرر ثابت- عِزّ بني فلان راكِزٌ: ثابت لا يزول.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكْز [مفرد]: مصدر ركَزَ.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِكْز [مفرد]: ج أركاز ورُكوز: صَوْتٌ خَفيّ، همْس "أنزل الله بهم رِجْزًا (عذابًا) فما تسمع لهم رِكْزًا (همسًا)- {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا}".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركَّزَ/ ركَّزَ على يُركِّز، تركيزًا، فهو مُركِّز، والمفعول مُركَّز
• ركَّز الشَّيءَ: ركَزه، ثبّته وغرَزه "ركَّز ضوءَ المصباح إلى أسفل- ركَّز الأضواء على منظر معيَّن".
• ركَّز المحلولَ: (كم) زاد فيه نسبة الذائب إلى المُذيب دون أن يصل إلى حدّ التشبّع "شرابٌ مركّز: غليظ مُكثَّف".
• ركَّز الفكرَ أو نحوَه في الشَّيء: حصَره فيه "ركّز انتباهه في المحاضرة- ركَّز فكرَه في إيجاد حلّ للمشكلة".
• ركَّز على الشَّيءِ: اهتمَّ به وأكَّده "ركَّزت الدَّولةُ على أهمية التَّنمية البشريّة".

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • ركز — ركز: الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه: غَرَزَه في الأَرض؛ أَنشد ثعلب: وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • Root (linguistics) — The root word is the primary lexical unit of a word, and of a word family (root is then called base word), which carries the most significant aspects of semantic content and cannot be reduced into smaller constituents. Content words in nearly all …   Wikipedia

  • لعزيز — لعزيز: أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً؛ قال الفراء: الرِّكْزُ الصوت، والرِّكْز: صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ؛ وأَنشد: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.